نادي التمريض السعودي

آرحب بكــــل الفريق الطبـــــي ,, آنت غير مسجل .. تفضل بالتسجيل آو الدخول ..
نادي التمريض السعودي

ιƒ уσυ ℓσνє ѕσмєтнιηg уσυ нανє ∂σ αηу тнιηg 4 ιт ...ιℓσνє ηυяѕιηg:$ :$

مرحبآ بكــم في نــآآدي التمريض السعودي .. الذي يضم جميع الكوآدر الطبية و بدون استثنــآء .. آثبت وجودكـ معنــآ .. و آطرح معلومــآتكـ في قسمكـ الخآص لكي نستفيــد فأنت هنــآ المحآضر و نحن الطلبــه .ْ
ولكفالة يتيم 12 ريال شهرياً (( ارسال 1 إلى 5055 )) قال تعالى: {وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لاعْنَتَكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} (البقرة: 220 ).
""يارب"" قد سمحت لي أن أسير في الظلام.. ""كي أرى جميل نورك"" وسمحت لي أن أكون وحيده .. ""لأرى كم أنت قريب"" وسمحت لي أن أرى تفاهة الحياة.. ""لأعرف أن كل الأشياء خساره أمام سعه فضلك"" ‏​‏​‏​‏​‏​°°° معادلة السعادة الحقيقية °°° 1. الصحة = الصيام 2. نور الوجه = القيام 3. الإسترخاء = ترتيل القرآن 4. السعادة = الصلاة في أوقاتها 5. الفرج = الإستغفار 6. زوال الهم = الدعاء 7. زوال الشدة = لا حول ولا قوة إلابالله 8. البركه = الصلاة على النبي عاجل....أمريكا قامت بتحريف القران الكريم وأصدرته بكتاب جديد تحت مسمى مثلث التوحيد وهو الآن يوزع في الكويت ويمكن أن يصل الينا فصدرها قبل أن يصل إلينا! ​​​​​​​ ماذا أصابك يابلاد الحرمين ؟ بدأت بزلزال العيص ،ثم إنفلونزا الخنازير ، ثم الحرب مع الحوثيين ، ثم غرق جدة ،ثم تبدأ السنة الجديده بخسوف، ثم بعد أيام كسوف ، قال تعالى:{ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس} گل الحذر من ٱغنيہ نجوى گرم لشحد حبگ قد تقع في الشرگ بسبب هالأغنيه وانت لٱتعلم  اسأل ﺂللّہ لي ولگم العآفيہ   وذلگ لآن گلمآت الاغنيہ فيہا شرگ بـﺂللّہ سبحآنه وتعالى انـآ لشحد حبگ..من ﺂللّہ شحآدﮪ انـآ لعبد حبگ..من بعد ﺂللّہ عبآدﮪ العبآدﮪ مع ﺂللّہ شرگ اگبر..ومن گبا ٱ ٱ ئر الذنوب ...تخرج من الإسلام ((צ اqJ اצ qJJI عدد الليالي والدهور צ اqJ اצ qJJI عدد الايام والشهور צ اqJ اצ qJJI عدد أمواج البحور צ اqJ اצ qJJI عدد أضعاف الاجور צ اqJ اצ qJJI عدد القطر والمطر צ اqJ اצ qJJI عدد أوراق الشجر צ اqJ اצ qJJI عدد حبات الرمل צ اqJ اצ qJJI عدد ماذكره الذاكرون وغفل عنه الغافلون..!! [تذكير:] يامؤمن/يامؤمنه إن في جهنم وادي إسمه/(وادي الغي) لجامعين الصلوات بلا عذر. ومؤخر الصلوات بدون عذرفي وادي إسمه/(وادي اﻟويل). وادي ملىءﺑ العقارب والحيات لـ تاركِ ٱلصًلاه. ﻓي وادي إسمه/(واديِ سَقرِ) هذا الوادي ﺑ مجُرد دخول تاركِ الصلاه ﻓيہ تذوب عظآامہ من شدة الحراره. وتاركِ ٱلصلاه يحُرﻣ منْ شفاعِة النبي صلى ٱللہ عليہ وسلم. م:."ان من كتم علمآالجمه الله بلجام من نار" أستغفر اللہ العظيم↓ مـّـــن.گـٌـٌـلْ.ذنب.أذنــبـتــہ.@ أستغفر اللہ العظيم↓ مـّـــن.گـٌـٌـلْ.فرض.تركـتــہ.@ أستغفر اللہ العظيم↓ مـّـــن.گـٌـٌـلْ.انسان.ظلمتہ.@ أستغفر اللہ العظيم↓ مـّـــن.گـٌـٌـلْ.صالح.جـفـوتـہ.@ أستغفر اللہ العظيم↓ مـّـــن.گـٌـٌـلْ انسان ظلمته .@

    شي لا تعرفه عن I.C.U

    شاطر
    avatar
    اميره الصحـــه
    مديــــــــرة النآدي
    مديــــــــرة النآدي

    عدد المساهمات : 81
    تاريخ التسجيل : 04/01/2011
    العمر : 28
    الموقع : مكـــه المكـــرمة

    شي لا تعرفه عن I.C.U

    مُساهمة  اميره الصحـــه في الأربعاء يناير 05, 2011 12:28 pm

    وحدة العناية المركزة .. Intensive Care Unit

    I C U




    نسمع كثيرا عن هذا المسطلح .. ICU .. فما هو ؟؟ تعرف عن قرب عليه وعلى العديد من الامور التي من الممكن حدوثها داخله ..
    العناية المركزة .. هي وحدة مهمة لرعاية المرضى الذين يعانون من أمراض خطيرة وتتكون من فريق طبي متكامل برئاسة طبيب متخصص (رئيس القسم) إضافة إلي ممرضة وطبيب للعلاج الطبيعي، واختصاصي للتخدير، كل هؤلاء يوجدون لمراقبة حالة المريض ساعة دخوله إلى المستشفى وحتى مغادرتها.. عن هذا الموضوع يحدثنا الدكتور محمد بهزاد اختصاصي الباطنية والصدر والعناية المركزة في مستشفى الصباح.



    ما هي الحالات التي تستدعي دخول المريض إلى العناية المركزة؟







    هي الحالات الخطيرة ومنها قصور القلب - حوادث السيارات - فقدان الذاكرة - ارتفاع ضغط الدم المفاجئ - الربو الحاد - السكتة القلبية - ارتفاع السكر الحاد - نزلة شعابية حادة Severe Pneumonia - مضاعفات العمليات - كسور مضاعفة ومتعددة - جلطة دماغية - الحروق - مضاعفة الإطلاق الناري السقوط من الأماكن المرتفعة.. إضافة إلى أن المريض حتى يدخل العناية المركزة لابد أن يمر على غرفة الحوادث أو عن طريق جناح الجراحة أو الباطنية ومراجعة من رئيس العناية المركزة.






    هل هناك إجراءات لدخول المريض العناية المركزة؟
    نعم يتوقف ذلك على حالة المريض وبناء عليه يتم إجراء تحاليل وفحوصات وعمل الأشعات اللازمة وقيام الطبيب المختص بمراجعة الحالة وبناء عليه يتم تحديد أنواع العلاج والتحاليل الإضافية المطلوبة.


    مثال: إذا تعرض المريض لنزلة شعابية حادة يتم إدخاله إلى العناية المركزة وتوصيله إلى جهاز مراقبة القلب والأوكسجين، ووضع المحاليل ومراقبة الضغط مباشرة عن طريق الشريان وتوصيله بجهاز التنفس الصناعي عن طريق الفم إلى الرئتين وتوصيل أنبوب من الأنف إلى المعدة للتغذية.





    وماذا عن دور الممرضة او الممرض داخل العناية المركزة؟







    الممرضة عامل أساسي ومهم ومؤثر فهي التي تقوم بالاهتمام بالمريض على مدار 42 ساعة ومراقبة الأجهزة الموصلة بالمريض (جهاز مراقبة القلب - الأوكسجين - السوائل الداخلة والخارجة - دورة التغذية)، وكتابة التقارير. وتقوم بشرح الحالة بعد المناقشة مع الطبيب المختص لأهل المريض، مشيرا إلى أن ذلك يتطلب أن تكون الممرضة على درجة عالية من الكفاءة والمهارة (تدريب في وحدة العناية المركزة لمدة 3 سنوات).






    ما هو التنفس الصناعي؟







    هو جهاز يغذي المريض بالأوكسجين اللازم ومن الممكن أن يوفر التنفس الطبيعي، وأوضح أن المريض قد يبقى مدة طويلة على الجهاز تتراوح بين يوم إلى سنة.


    وإذا بقي المريض أكثر من ثلاثة أيام يؤدي إلى التهاب في الرئة وثقب مما يؤدي إلى هواء داخل القفص الصدري Pneumothorax وتلف في الأحبال الصوتية إذا تعدى الأسبوعين.





    ما هو التهاب الدم؟ وما هي أعراضه؟التهاب الدم يطلق عليه تعفن الدم وأعراضه ارتفاع في الحرارة التنفس السريع ارتفاع ضربات القلب هبوط في الضغط ارتفاع في عدد كرات الدم البيضاء - أو هبوطها عن المعدل الطبيعي).



    كيف يتم علاج المصاب من التهاب الدم؟يتم علاجه عن طريق المحاليل اللازمة والمضادات الحيوية أو إجراء عمليات جراحية.



    ما هو الشق الحنجري؟
    هو شق في الرقبة إلى الحنجرة لتوصيل أنبوبة من الرقبة إلى الحنجرة لتوصيل الهواء والأوكسجين للمريض وأيضا تنظيف الرئتين عن طريقه في ذلك من البلغم. ويتم اللجوء إليه عندما يكون المريض على جهاز التنفس الصناعي أكثر من 21 إلى 41 يوما، وذلك لسهولة عملية إفطامه من الجهاز ويستخدم في حالات السكتة الدماغية أو الشلل التام.



    ما هو الموت الإكلنيكي؟







    لا يزال يعرف بالموت الدماغي Brain death حتى الآن يختلف من بلد إلى آخر (الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمملكة المتحدة وفرنسا) بحيث يمكن معها أن تعد الحالة موتا دماغيا في بلد وليس كذلك في بلد آخر. وهناك بلاد أخرى كاليابان والدنمارك لا تعترف كلية بفكرة الموت الدماغي. ومع ذلك هناك نظرة مقبولة عن الموت الدماغي التي تزايدت أهميتها باستمرار. فإن الموت الفعلي للخلية غير مطلوب كمعيار. ومن ثم فإن الواجب قبل تشخيص الموت أن نبرهن على الغياب الدائم للوظيفة أكثر من البرهنة على الموت الموضعي.





    ما هي العلامات الدالة على موت الدماغ؟في هذه الحالة يتطلب وجود طبيب حكيم مختص وحاذق، ذي خبرة في الفحص السريري (الإكلنيكي) لحالات موت الدماغ وما يتطلبه ذلك من إجراءات. وأيضا أن يكون المصاب تحت المراقبة والرعاية التامة من قبل الطبيب وفي مركز متخصص تتوافر لديه الإمكانات اللازمة لهذا الأمر.


    هل لك أن تصف لنا حالة من حالات الموت الدماغي؟أن يكون المصاب في غيبوبة عميقة ولا يمكن استفاقته منها وأن يكون سبب الغيبوبة حدوث تلف شديد في بنية الدماغ بسبب إصابة شديدة مثل (رض شديد على الرأس أو نزف جسيم Cerebral Bleed داخل الدماغ) أو في أعقاب جراحة في الرأس أو ورم كبير داخل الجمجمة أو انقطاع التروية الدموية عن الدماغ لأي سبب وتأكيد ذلك بالوسائل التشخيصية اللازمة وأن يكون قد مضى ست ساعات على الأقل من دخول المصاب في غيبوبة وألا يوجد لدى المصاب أي محاولة للتنفس التلقائي.



    ما هي نصيحتكم لأهل المريض؟.. مهم ..







    احترام مواعيد الزيارة
    وخصوصية كل مريض
    وعدم القلق
    ومراجعة الطبيب المختص.


    محمد راضي

    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 19/02/2011
    الموقع : غزة

    سكر وتقدير

    مُساهمة  محمد راضي في الأربعاء فبراير 23, 2011 2:43 am

    مشكورة جداا يا اميرة الصحة
    وجعلك الله نبراس يضيئ اقسام هذا المنت
    دى الرائع cheers cheers

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 19, 2018 9:10 am